الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

المشروع الثقافي الحالي

مصحف المدينة النبوية هدية من المملكة العربية السعودية في نهاية موسم الحج 
 والذى اعتدت ختم وحفظ القرآن الكريم منه 
ــــــــــــــــــ
يتمثل المشروع الثقافي الذى يشغل اهتمامي ووقتي الآن فيما يلي:
1. مواصلة قراءة جزء يومي من القرآن الكريم ، ومراجعة ماسبق حفظه من هذا الجزء ، بعدما أتممت والحمد لله حفظ أكثر من ثلثي المصحف دون التقيد بالترتيب.
2.متابعة الحياة الفكرية العامة من خلال الإنترنت والفضائيات.
ـــــــــــــــــــــــــ









المكتبة المنزلية المزمع التبرع بها موزعة علي عدة أركان 3.تصنيف وترقيم وفهرسة المكتبة المنزلية ، تمهيدا لإهدائها إلي إحدى المدارس ، لتعميم الفائدة ، خاصة وأن أحدا من الأسرة لم يعد مهتما بها ، سيما بعد ظهور الإنترنت..(تم التصنيف ـ أفقيا ورأسيا ـ والتسجيل في كشوف مرفق بها محضر الإهداء إلي حدى المدارس ، وفي مقدمتها مدرسة علي بن أبي طالب ع.م. للبنين التابعة لإدارة المنتزه التعليمية بالإسكندرية ، باعتبارها المدرسة التي قضيت وبذلت فيها معظم سنوات الإدارة لمدرسية ، وجارى الاتصالات بإدارة المدرسة لتسليم المكتبة رسميا ، بعد استبقاء المراجع الضرورية في المنزل ، والأعمال الروائية (حيث لا يمكن قراءتها والاستمتاع بها من خلال الشبكة الدولية) ودوريات الأطفال لزوم الأحفاد) وهي مكتبة ضخمة تكونت علي مدى سنوات طويلة ، منها ما هو جديد ، ومنها ما هو قديم من باعة الأرصفة أو محلات الكتب القديمة وخاصة إخوان الصفا بالعطارين.

كلنا أحببنا هذا الرجل..الشيخ د.أحمد عبده عوض
وأنشطته لخيرية من مقره في قرية دقميرة مركز كفر الشيخ
وقد انتهيت من عملية التصميف وتسجيل الكشوف لنحو 1000 كتاب ، إلا أن أخصائية المكتبة المشار إليها رفضت الاستلام خوفا من الإجراءات المطلوبة مثل الإضافة والقيد والتصنيف والفهرسة...إلخ.وأخيرا أصبحت هذه المكتبة من نصيب مؤسسة د. أحمد عبده عوض الخيرية بكفر الشيخ ، حيث حضر المندوب في 22 سبتمبر 2010 وتسلمها والحمد لله ، بالإضافة إلي البيك آب ومكتبة الاسطوانات والمصحف المرتل كاملا بصوت القارئ محمود خليل الحصرى ، وأشياء أخرى تم الاستغناء عنها ، ونطلب من الله سبحانه وتعالي أن يتقبلها منا وأن يجعلها في ميزان حسناتنا.(شاهد:  حلقات فضفضة ( صباح الأيمان) د/ أحمد عبده عوض)
ــــــــــــــــــــــــــــ
* ومن الكتب الجديدة التي أعتز بها مجموعة مكتبة الأسرة التي صدرت ـ وما زالت ـ في إطار مهرجان القراءة للجميع تحت رعاية السيدة سوزان مبارك ، والتي حرصت علي اقتناء معظم إصداراتها في مختلف أنواع المعرفة ، وكان من إيجابياتها نشر كتب التراث ، وإعادة نشر مؤلفات كبار الكتاب ، من أمثال العقاد وطه حسين ، وكذلك وضع "بطاقة تقييم الكتب" داخل كل كتاب ، وطلب ملأها وتسليمها للبائع أو إرسالها بالبريد علي عنوان هيئة الكتاب بالقاهرة ، وذلك لمعرفة رأى القارئ في الكتاب وأسلوبه ومحتوياته ومقترحاته..إلخ.
ــــــــــــــــــــــــــــ
4.إنشاء وتغذية أكبر عدد من المدونات الإلكترونية ، لنشر مشروعات الكتب التي سبق أو جارى إعدادها ، والموجودة ملفاتها الإلكترونية علي الكمبيوتر ، بعدما تعذر طباعتها.علما بأن هذه المدونات تتضمن جميع تجاربي وخبراتي وعلاقاتي ، ومشاهداتي ، وذكرياتي ، الخاصة والعامة ، مما كنت أحتفظ به علي مدار السنوات ، سواء من خلال الأوراق الشخصية ، أو ألبومات الصور ، أو ملفات العمل الميداني ، أو المذكرات واليوميات المكتوبة ، أو المفات الإلكترونية علي الكمبيوتر ، أو ما كنت أحتفظ به في ذاكرتي. وقد تخطي عدد هذه المدونات وقت كتابة هذه السطورالـ 40 مدونة قابلة للزيادة..(أصبحت أخيرا 60 مدونة)
وهي عبارة عن سلسلة من المدونات ، تبدأ بعبارة "مدونات عبد السلام إسماعيل" لكي يسهل البحث عنها في محركات البحث ، وخاصة "جوجل" سواء الويب أوالصور.مما يستغرق معظم وقتي ، وكم أتمني أن يكون اليوم أكثر من 24 ساعة!..
وما زال هناك الكثير من ملفات التجارب والذكريات ، مما يحتاج إلي المزيد من المدونات ، وبطبيعة الحال مازال هناك الكثير أيضا مما لا يجوز نشره بأى صورة من الصور.
الاحتفال  بتاريخ17 مارس 2018 بتدشين المدونة رقم (60) بعنوان: "بنك المعرفة": وتعتبر  نواة لقاعدة معلومات أساسيةوتضم الأبواب التالية:  معارف عامة/ فلسفة وعلم نفس/ ديانات/ علوم اجتماعية/ لغات/ رياضيات/ علوم بحتة/ علوم تطبيقية/ فنون جميلة/ آداب/ تاريخ وجغرافيا وتراجمانظر المدونة / ملحوظة: المدونةرقم60 أصبحت بعنوان "الثورة الدينية" وهي مدونة ترصد جهود "تجديدالخطاب الديني" الذى يعتبر أساس بناء الدولة المدنية الحديثة
ــ مدوناتي في خضم بحر المعلومات المتلاطم ـ
ــ السطو علي مدونات لي بالكامل ــ
تعليقي علي عملية السرقة
* المدونة (15): معلومات..عن أهم الفضتائيات..انظر البوست التالي
(1)
(2)
تعليقي علي عملية السرقة
* المدونة (33): معالم الإسكندرية..انظر البوست التالي
(1)
(2)
(3)
(4)
تعليقي علي عملية السرقة
* المدونة (29): مساجد املي عللإسكندرية..انظر البوست التالي
ـ اعتبارها بعض مراجع محرك البحث جوجل ــ   
مدوناتي علي شبكة المعلومات
* الموقعان الأول والثاني تابعان لمدوناتي ، استجابة للبحث عن أغنية دموع التوبة لمطربة الإذاعة وفاء الخولي
ــ استعانة موقع معلومات ضخم بما جاء ببعضها من معلومات وصور مع الالتزام بالأمانة العلمية والأخلاقية بعرضها باسمي ــ
اسم الموقع:  waleed
محافظات جمهورية مصر العربية
والجزء الذى استعان فيه بمدوناتي:
محافظات جمهورية مصر العربيه
(1)
(2)
(3)
(4)
وفيما يلي البوست الذى شكرت فيه صاحب هذا الموقع:
شكرا شكرا
شكرا للالتزام بالأمانة العلمية والأخلاقية ، واحترام حقوق الملكية الفكرية للآخرين ، بصرف النظر عن القيام بتوثيقها رسميا
* اكتشفت النهارده بالمصادفة وجود موقع كبير عن محافظات مصر ، وعندما يتطرق إلي محافظة الإسكندرية يضع العنوان التالي: "محافظة الاسكندريه على لسان الاستاذ عيد السلام" أو "تابع معالم الإسكندرية من واقع مدونات الأستاذ عبد السلام ..." ، مستعينا بمدوناتي عن شخصيات ومعالم وآثار ومساجد ومدارس الإسكندرية
* وللعلم ، فقد سبق وتعرضت العديد من مدوناتي للقرصنة من أشخاص جهلة وعديمي الأخلاق ، كانوا "يلطشون " المدونة بكل مافيها من معلومات وصور ، وينسبونها إلي أنفسهم دون مراعاة أية مبادئ إو قيم ، بل وبمنتهي الغباء لعدم قدرتهم علي التفرقة بين ماهو عام وماهو خصوصي ، بحيث كانوا ينقلون مواقف تتسم بالخصوصية الشديدة دون أن يدروا!
* تفضل بالتصفح ، وربما تندهش من كم المعلومات والصور المنقولة عن مدوناتي هذه...البوست الأصلي

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2008

خبير تقويم تربوى

(أتاح لي الالتحاق بالمركز القومي للامتحانات زيارة معظم محافظات الجمهورية)
مع الالتحاق بالعمل كخبير بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى (للمزيد عن المركز) تقدمت بعدة مشروعات مطبوعة علي الكمبيوتر إلي د. شكرى سيد أحمد رئيس قسم التقويم التربوى علي مدى سنوات العمل بالمركز ، شملت جميع الأدوات الأدوات التي يستخدمها المقومون ، وفي مقدمتها أداة تقويم الإدارة المدرسية ، يليها أداة تقويم المبني المدرسي ، ثم الأنشطة اللاصفية ، ثم أداء المعلم ، وتم بالفعل الأخذ بالكثير من البنود المقترحة ، بالإضافة إلي دراسة بعنوان " مقترحات لتحسين العملية التقويمية " وأخرى بعنوان " ميثاق شرف مقترح للقائمين بأعمال التقويم التربوى" * وقد أتاح لي العمل بالمركز ، وما كان يتبعه في إحدى الفترات من إشراف علي امتحانات محو الأمية ، فرصة نادرة ، تمثلت في زيارة معظم محافظات الجمهورية ، من مطروح شمالا ، إلي قنا جنوبا ، ومن الإسماعيلية شرقا إلي واحة سيوة غربا ، بواقع عشرة أيام ـ غالبا ـ لكل محافظة ، ناهيكم عن تكرار زيارة العديد من المحافظات. كما أتاح لي الوقوف علي أوضاع العملية التعليمية ـ علي الطبيعة ـ علي المستوى القومي. يضاف إلي ذلك رؤية الحالة المتردية التي تعاني منها عملية التصدى لمحو الأمية. (لمزيد من التفصيلات ، اضغط هنا وهنا)
* ولقد ارتبط العمل بالمركز ببعض الأنشطة الثقافية الخاصة بي ، وذلك علي النحو التالي:
1. البحث عن مكان المأمورية علي الخريطة ، ثم علي الأطلس الإلكتروني.
2. طباعة الخريطة التفصيلية للمركز المقرر زيارته والقرى التابعة له ، علي الطابعة المتصلة بالكمبيوتر في المنزل ، للاسترشاد بالخريطة الملونة خلال المأمورية.
3.اقتناء جدول مواعيد القطارات الذى تصدره هيئة السكك الحديدية بانتظام ، للتعرف علي القطارات المناسبة ، والمسارعة بالحجز المسبق في الدرجة الثانية المكيفة..حيث كنت أفضل السفر بالقطار كلما أمكن ، وإلا ، فلا مفر من الحجز في أوتوبيس غرب الدلتا أولا ، ثم استخدام الميكروباصات كحل أخير.
(زبارة هرم ميدوم أثناء مأمورية الواسطي محافظة بني سويف)
4.الحرص علي زيارة الأماكن الأثرية والسياحية التي تضمها كل مأمورية ، ضمن فريق العمل.
5.الكتابة عن أهم الانطباعات المترتبة علي الرحلة ، وإرسال ما أمكن منها للنشر في الصحف ـ وخاصة ملحق سوق السيارات الصادر عن الأهرام.
6. مشاهدة معالم النقلة الحضارية في مجال التعليم في عهد د. حسين كامل بهاء الدين وزير التربية والتعليم ، والمتمثلة في عدة جوانب ، أهمها انتشار الأبنية التعليمية الجديدة في كل ربوع مصر ، حتي القرى والنجوع ، وكانت بلونها الوردى الجميل أشبه بالمنارات التي تضئ ظلام التخلف ، خاصة بما كانت تضمه هذه الأبنية من ملاعب وحدائق ومرافق وحجرات للتطوير التكنولوجي ومعامل حديثة للعلوم وأجهزة الحاسب الآلي...إلخ.أما الانضباط فقد بلغ ذروته في عهد هذا الرجل ، وسرعان ما اختفي بخروجه من الوزارة ، و"عادت ريمة لعادتها القديمة".
* للمزيد عن هذه المرحلة..انقر هنا.

نقل بعض التجارب العملية إلي المدارس الأخرى

أثارت هذه الجهود انتباه كل من: 1. د.فاروق رخا وكيل أول الوزارة في الإسكندرية ، والذى اضطر أمام ضغوط التحويلات ـ فيما بعد ـ إلي جعل مدرسة علي بن أبي طالب ـ بالمخالفة لقانون التعليم ـ مدرسة متميزة ـ ضمن عدد من المدارس بمختلف المراحل علي مستوى المحافظة ـ لا تقبل إلا التلاميذ الحاصلين علي 95% من المجموع الكلي. 2. محمد رجب شرابي وكيل الوزارة الذى استدعي أ. محمد إبراهيم دسوقي مدرس الأحياء والمسئول عن الطباعة والتوزيع ، لمناقشته فيما ورد بالمطبوعات المرسلة لسيادته ، وأعرب عن إعجابه بها ، واحتفظ بها لحين توليه منصب الوكيل الأول في ديوان عام الوزارة ـ وبالتالي مديرا لمكتب الوزير ورئيسا عاما لامتحان الثانوبة العامة ـ خلفا للمهندس محمد الهريدى ، أثناء تولي د. حسين كامل يهاء الدين للوزارة..فبدأ بتطبيق بعض ماجاء بها علي المستوى القومي ، مثل: *تعميم غياب المادة (الذى كان قاصرا علي التعليم الفني)
*تحويل الحصص الاحتياطية إلي دروس تقوية من خلال أحد الدروس السابق الإعداد لها في دفتر الإعداد 
*تشكيل لجان متابعة داخل المدرسة
*ترشيد استخدام الإجازات العارضة باستخدام أكثر من طريقة
*تأخير تسليم أرقام الجلوس لليوم الأخير في العام الدراسي
*إمكانية تقسيم التلاميذ علي أكثر من فسحة خلال اليوم الدراسي ـ دون التأثير علي سير الدراسة ـ للتغلب علي مشكلة ضيق الفناء

قيام معظم المدارس الآن بإعلان مواعيد مقابلة أولياء الأمور

(لقطة بالموبايل لمدرسة أم المؤمنين الابتدائية بمحرم بك..اضغط للتكبير)*تحديد مواعيد لاستقبال أولياء الأمور ، بحيث يتفرغ العاملون لمقابلتهم دون تعطيلهم عن أعمالهم (وأصبح من المعتاد الآن رؤية إعلان علي بوابة المدرسة بمواعيد مقابلة أولياء الأمور)..

*وغير ذلك مما شاهدته علي الطبيعة فيما بعد خلال مأموريات المركز القومي للامتحانات لمختلف المحافظات. 
ومن الأفكار التي انتقلت إلي الوزارة مؤخرا ودخلت حيز التطبيق في عهد د. يسرى الجمل:
*مشروع اليوم الرياضي لتلاميذ المدارس باستغلال ملاعب مراكز الشباب ، من العام الدراسي 6/2007 حيث قمت بتطبيق هذه التجربة في مدرسة علي بن أبي طالب بالتنسيق مغ المركز الثقافي الاجتماعي التابع لوزارة الشئون الاجتماعية بمنطقة ميامي سنة 1/ 1992(أى منذ أكثر من 15 عاما)..

*يضاف إلي ذلك ما تردد مؤخرا عن اتخاذ إجراءات في المدارس لمواجهة تفشي وباء انفلونزا الخنازير ، وأهمها "تكرار فترة الترفيه (الـ break أوالفسحة) بحيث تكون لكل عدد من الصفوف كل على حدة وذلك لتقليل التجمعات، وأثناء الخروج يتم خروج الطلاب على دفعات" وقد سبق الإشارة إلي البند الأول كإحدى التجارب الناجحة في مدرسة علي بن أبي طالب (رغم الدخول في مشاكل مع الإدارة من أجل إقرارها) والبند الثاني سبق تطبيقه من جانبي كبند أساسي في "قواعد النظام المدرسي العام" في جميع المدارس التي توليت قيادتها ، وذلك بإلغاء جرس الانصراف ، وتنظيم عملية الانصراف بالتنسيق بين المشرف العام ومشرفي الأدوار (أو وكلاء المباني إن وجدوا) منعا من معاناة الطلاب من التكدس وضمانا لسلامتهم ، بحيث يسمح بانصراف كل فصل علي حدة وعلي التوالي ، وبمتابعة مدير المدرسة شخصيا والمتواجد بأرض الطابور. وإن دل هذا علي شئ فإنما يدل علي أن تجربة إدارتي هذه المدارس كانت بحمد لله سابقة للعصر. ‏

المحطة الهامة في حياتي المهنية


ـــــــــــــ
الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف بمدرسة علي بن أبي طالب ع.م. للبنين
ــــــــــــــ
* تمثلت المحطة الهامة في حياتي في القيام بتأسيس " مدرسة علي بن أبي طالب الإعدادية المسائية للبنين " بمنطقة ميامي التابعة لإدارة المنتزه التعليمية.. تلك المدرسة التي ارتبط اسمي بها حتي يومنا هذا ، لما بذلته فيها من جهود غير مسبوقة ، وما طبقته فيها من أساليب مبتكرة ، مما جعلني بحق ـ وبتعبير الأهالي والمدرسين أنفسهم ـ " نجما " ساطعا في سماء المنتزه، واعتبرني البعض " أسطورة " بكل ما تحمله الكلمتان من معان..
ويكفي ـ علي سبيل المثال ـ أن ضغوط التحويلات إلي المدرسة ـ من المدارس الخاصة ومدارس اللغات والمعاهد القومية قبل المدارس الحكومية ـ بلغت مرحلة كانت التأشيرات فيها ترد للمدرسة مباشرة من مكتب الوزير (أ.د.أحمد فتحي 
سرور في ذلك الوقت) ، ودون المرور علي المديرية أو الإدارة..ويكفي أن بعض أولياء الأمور المقتدرين كانوا ينفقون علي المدرسة كجهود ذانية ـ باختيارهم ـ أكثر مما كان مطلوبا منهم كمصروفات في مدراس اللغات.. (اضغطهنا لمزيد من التفصيلات) وسرعان ما انتقلت هذه الأساليب إلي المدراس الأخرى..كيف كانت مدرسة علي بن أبي طالب ع.م. بالمنتزه ، تحتفل تحت قيادتي - قبل الترقية للثانوى - في مثل هذا اليوم بذكرى مولد الرسول صلي الله عليه وسلم ..للمزيدمن الميمورى
* ثم تكررت هذه الجهود بعد الترقية إلي الثانوى في ـ مديرا ثم مدير إدارة ـ مدرسة " حسني مبارك الثانوية المسائية للبنين " بمنطقة طوسون التابعة لنفس الإدارة، مما جعلها امتدادا لمدرسة علي بن أبي طالب (اضغط هنا لمزيد من التفصيلات)..
* وانتهي بي المطاف في مدرسة " مصطفي كامل الثانوية العسكرية للبنين " بإدارة شرق ، تلك المدرسة العريقة التي استطعت أن أعيد إليها أمجادها ـ يشهادة العاملين فيها ـ خلال وقت قياسي بعدما تعرضت للانهيار التام (اضغط هنالمزيد من التفصيلات)..وتفصيلات هذه المسيرة موجودة في المطبوعات الصادرة عن تلك المدراس ، وخاصة سلسلة " الإنجازات " التي كانت تصدر سنويا (لمزيد من التفصيلات ، اضغط هنا).